الكفاية تعريفها وأنواعها وعلاقتها والقدرة والمهارة والموارد
- تعريف الكفاية
- خصائص الكفاية
- الكفاية والقدرات
- الكفاية والأهداف التعليمية
- الكفاية والموارد
- تصنيف الكفايات
تعريف الكفاية :
لقد فضل هذا الدليل التركيز على التقاطعات التي تجمع تعاريف متداولة للكفايات؛ دون الخوض في استعراض اختلافاتها الجانبية؛ تفاديا لإبعاد المدرس(ة) عن تجلياتها الإجرائية في الفضاء المدرسي.
ومن خلال قراءة الأدبيات التربوية؛ نقف على دلالات للكفاية نعرض بعضها فيما يلي :
- الكفاية هي القدرة على الفعل بنجاعة إزاء فئة من الوضعيات التي يتمكن المتعلم من التحكم فيها بعدما يتوفر، في الوقت نفسه؛ على المعارف الضرورية وعلى القدرة على تعبئتها بفعالية في الوقت المناسب؛ لتحديد مشكلات حقيقية وإيجاد حل لها؛
- الكفاية قدرات من مستوى عال تستدعي إدماج عدة موارد لمعالجة وضعيات معقدة؛
- الكفاية هي القدرة على التصرف بفعالية إزاء نمط معين من الوضعيات. فهي قدرة تستند إلى المعارف؛ لكنها لا تختزل فيها؛ فلمواجهة وضعية ماء يجب استخدام موارد متمفصلة ومتكاملة ومتنوعة؛ تشكل المعارف جزءا منها؛
- الكفاية هي إمكانية بالنسبة لفرد لتعبئة مجموعة مندمجة من الموارد بهدف حل وضعية - مشكلة تنتمي إلى عائلة من الوضعيات؛
- الكفاية حسن تصرف مركب مترتب عن إدماج وتعبئة وتآزر وتنسيق مجموعة من القدرات والمهارات (من مستوى معرفي؛ وجداني؛ نفسحركي أو اجتماعي) والمعارف (التصريحية)؛. مستعملة بنجاعة في وضعيات تجمعها خاصية مشتركة.
الملاحظ أن التعاريف التي تم اقتراحها تتوافق حول مجموعة من الخصائص المشتركة؛ يمكن تلخيصها فيما يلي :
٠ لكل كفاية سياق محدد مرتبط بعائلة من الوضعيات؛
. بناء الموارد شرط أساس لاكتساب الكفاية. وقد صنف الباحثون الموارد إلى داخلية وخارجية (انظر مفهوم الموارد أذناه)؛
٠ تتجاوز تنمية الكفاية تحقيق أهداف معرفية إلى اكتساب القدرة على تعبئة المعارف وإدماجها لمواجهة وضعية- مشكلة جديدة تنتمي إلى فئة من الوضعيات تجمعها خواص مشتركة؛ ومرتبطة بحاجات أو حياة المتعلم(ة)؟
٠ الكفاية قابلة للتقويم تبعا للمعايير والظروف المحددة في منطوق الكفاية.
وفيما يلي خطاطة توضح ما سبق ذكره :
خصائص الكفاية
للكفاية خصائص كثيرة نجملها في الجدول التالي
الكفاية والقدرات :
تعددت تعاريف القدرات على غرار تعاريف الكفايات؛ حيث وصلت في بعض الأحيان إلى تباينات عميقة. لكن هذا لن يمنع من الاستئناس بالمعنى التالي :
القدرة نشاط ذهني ثابت قابل للتطبيق في مجالات متعددة. وقد يستعمل هذا المصطلح كمرادف للمهارة أو المعرفة الإجرائية٠ والقدرة لا توجد أبدا في وضع خالص؛ إذ يكون تمظهرها دوما مرتبطا بمحتويات دراسية؛ فهي تظهر عندما يتم تطبيقها على المضامين مثل: الترتيب والتحليل...إلخ. كما أن القدرات ليست منفصلة تماما عن بعضها البعض» فهي متداخلة
ومن الأمثلة على ذلك :
- القدرة على ترتيب صور حسب تاريخ التقاطها؛
- القدرة على تمييز الأشكال الهندسية؛
- القدرة على تحليل ملصق؛
- القدرة على تحليل مكونات سائل؛
- القدرة على تحليل مسألة حسابية.
خطاطة تبين التفاعل بين القدرات
فإذا كانت القدرة ترتبط بمجالات مختلفة مثل : تحليل تركيبة كيماوية أو تفكيك آلة. فإنها تتخذ في المجال التعليمي المألوف، في غالب الأحيان، شكل قدرات معرفية Capacités cognitives ؛ مما دفع بعض الباحثين إلى الاهتمام بقدرات المجالات الحسحركية والسوسيوعاطفية.
خطاطة تبين العلاقة بين القدرات والكفايات
والمثال التالي يوضح العلاقة بين القدرات والكفايات:
القدرة على استعمال القاموس لشرح المصطلحات الصعبة
الكفاية والأهداف التعليمية
تحقق الأهداف التعليمية مرحلة من مراحل الكفاية. كما تعني ممارسة قدرة على محتويات معينة تكون موضوع تعلم
إن ممارسة هذه القدرات على المحتوى المرتبط بالأعداد من 0 إلى 999 تنتج عنه الأهداف التعليمية
الكفاية والموارد
الموارد (المصادر) هي المعارف والمهارات والمواقف والاتجاهات وكل الوسائل المرتبطة بالوضعية وسياقها... إلخ، والتي تكون ضرورية لبناء وتنمية الكفاية. وقد صنف الباحثون الموارد المرتبطة بالكفاية إلى داخلية وخارجية وفق ما يلي:
تصنيف الكفايات حسب الوثائق التربوية الوطنية :
من خلال استقراء الوثائق التربوية (الوثيقة الإطار لمراجعة المناهج والبرامج التربوية؛ مناهج مختلف المواد؛ الكتاب الأبيض ودفاتر التحملات الخاصة بالكتب المدرسية... إلخ) يمكننا رصد أنواع الكفايات التي يتضمنها المنهاج الدراسي؛ وهي كفايات ممتدة (عرضانية) وكفايات نوعية خاصة بالمواد.
أ. الكفايات النوعية أو الخاصة (comp spécifiques)
يقصد بالكفايات النوعية الكفايات المرتبطة بمادة دراسية معينة أو بمجال نوعي أو مهني معين. وهي أقل شمولية من الكفايات المستعرضة. وقد تكون سبيلا لتحقيقها.
ب. الكفايات الممتدة أو العرضانية (comp transversales) :
تشمل الكفايات العرضانية معارف مرتبطة بحسن التواجد (savoir-être) والكفايات العلائقية (comp. relationnelles) والكفايات المنهجية (comp. Méthodologiques) والثقافية والتواصلية... إلخ. وهي كفايات مشتركة بين مواد ومجالات دراسية متعددة.
ونعرض فيما يلي جدولا يبرز مختلف المكونات التي تشكل رافدا للكفايات الخمس التي سطرها الميثاق الوطني للتربية والتكوين :
المرجع: الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي 2009