النص السماعي السكر المستوى الرابع ابتدائي

السكر المستوى الرابع ابتدائي

يقدم لكم موقع وثيقة كلوب النص السماعي التقويمي للوحدة الخامسة بعنوان السكر الخاص بمستوى الرابع ابتدائي.


النص السماعي السكر المستوى الرابع ابتدائي
السكر مادة غذائية ناصعة البياض، يتميز بشدة الحلاوة، لا يخلو طعام منه أو شراب. يعشقه الصغار ويحبه الكبار. فمن أين يأتي؟ وما المراحل التي يمر منها؟

إن أصل السكر من نبات؛ ومن هذه المادة يستخرج، ويصنع قبل الوصول إلينا دقيقا أو قوالب أو مكعبات. وهذا النبات صنفان اثنان: صنف الشمندر السكري الذي يختفي في أحشاء التربة، وصنف قصب السكر الذي يعلو فوق الثرى. 

ويتميز الشمندر السكريِ بجذوره الصفرء أو الحمراء، كما يحتوي على "الساكاروز" وهو مادة سكرية حلوة. يتم بذر الشمندر، في فصل الربيع. تتوقف صيانة حقوله أساسا على إزالة الأعشاب الطفيلية، حتى لا تضايقه في الغذاء الذي يمتصه من التربة. وفي فصل الخريف تجمع الغلال، وتخضع بعد ذلك للعمليات الكفيلة بتحويلها.

والآن هيا بنا لنصحب السكر، في رحلته من الحقل إلى المائدة: إنه يعالج بالتقطيع أولا، ثم بالغسل ثانيا، ثم يطحن ويمزج بماءٍ درجة حرارته مرتفعة، ثم يستخلص من هذا الخليط عصير. ويتعرض العصير المستخلص، بعد ذلك، لسلسلة من المعالجات، آخرها التصفية، للحصول على عصير سكري خاثر، تفرز منه بلورات السكر. بعد ذلك يغسل بالبخار، ليصير دقيقا صافي البياض، وتقوم الآلة داخل المُعمَل بتعبئته.

نقلا عن: "قراءتي" السنة الخامسة ابتدائية، 1984، ص: 198

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -