الإطار المرجعي لمادة الرياضيات لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2022

الإطار المرجعي لمادة الرياضيات لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2022
اطار مرجعي لمادة الرياضيات يوليوز 2022:

بناء على تحليل منهاج مادة الرياضيات للسنة السادسة من التعليم الابتدائي (يوليوز 2020)؛ والكتب المدرسية ودلائل الأستاذة والأستاذء تم اعتماد ثلاثة مبادئ في إعداد الإطار المرجعي للامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية:

المبدأ الأول:

المجالات المعنية بالامتحان:
  • الأعداد والحساب؛
  • الهندسة؛
  • القياس؛
  • تنظيم ومعالجة البيانات.

المبدأ الثاني:

المهارات المعنية بالتقويم:
  • التطبيق؛
  • حل المسائل.

المبدأ الثالث:

كل الأهداف مهمة ويجب أن تكون هناك صرامة في ذلك.

1- وصف المجالات بدلالة الأهداف

المجال الرئيسي الأول: الأعداد والحساب ٍ

المجال الفرعي 1: إجراء حسابات على الأعداد الصحيحة الطبيعية والأعداد الكسرية والأعداد العشرية والأعداد الستينية

  • حساب مجموع الأعداد الكسرية وفرقها وحاصل ضربها في حالة اختبار واحدة.

  • حساب مجموع وفرق وجداء أعداد كسرية في وضعية اختبارية واحدة.
  • لحساب حاصل ضرب عدد صحيح طبيعي ورقم عشري للموضع الرأسي، بشرط أن يكون المنتج يحتوي على ستة أرقام على الأقل.
  • الحساب الخارجي الدقيق المستخدم لقسمة عدد صحيح طبيعي على رقم عشري، والعكس صحيح، بشرط ألا يتجاوز العدد الخارجي للأرقام ثلاثة.
  • كتابة عاملي ضرب عددين صحيحين طبيعيين مكونين من رقم أو رقمين على شكل ضرب قوى 2 و3 في وضعية واحدة (ينبغي أن يكون أحد العددين مربعا مثاليا « carré parfait » والعدد الآخر مكعبا مثاليا « cube parfait »).
  • حساب مجموع وفرق عددين ستينيين مكونيين من ساعات ودقائق وثوان في وضع عمودي وفي وضعية واحدة.

المجال الفرعي 2: التناسبية

  • حل المسائل المتعلقة بالتناسبية (الكتلة الحجمية ، سعر الفائدة السنوية ، السرعة المتوسطة، سلم التصاميم والخرائط، النسبة المئوية  ) والعمل فقط بأحد المواضيع التي ذكرت بين قوسين.

المجال الرئيسي الثاني: الهندسة

المجال الفرعي 1 : إنشاء الزوايا

  • إنشاء زاوية بمعرفة قياسهاء وإنشاء منصفها باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة.

المجال الفرعي 2: إنشاء الأشكال الهندسية الاعتيادية

  • إنشاء شكل هندسي اعتيادي (مضلع رباعي - مثلث - دائرة) باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة وبمعرفة قياسات الأضلاع أو الأقطار أو الزوايا أو الشعاع؛ مع الاكتفاء بأحد الأشكال الهندسية.

المجال الفرعي 3: التماثل المحوري؛ التكبير والتصغير

  • إنشاء مماثل شكل هندسي اعتيادي (مثلث أو مضلع رباعي) معطى على شبكة تربيعية بالنسبة لمحور تماثل معلوم.
  • إنشاء شكل هندسي في حالتي التكبير والتصغير على أن يكون على شبكة تربيعية بمعامل محدد.

المجال الفرعي 4: مساحة المضلعات الاعتيادية ومساحة القرص

  • حل مسألة تستوجب حساب مساحة هذه الأشكال الهندسية (مربع، مثلث، مستطيل، معين، متوازي الأضلاع، قرص، شبه منحرف) مع الاشتغال و الاكتفاء بأحد هذه الأشكل.

المجال الرئيسي الثالث: القياس

المجال الفرعي 1: إجراء تحويلات على وحدات قياس الطول ووحدات قياس الكتلة ووحدات قياس السعة والحجم ووحدات قياس المساحة بما فيها الوحدات الزراعية

  • تحويل قياس طول معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وعشرية؛ وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة.
  • تحويل قياس كتلة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وعشرية؛ وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة.
  • تحويل قياس مساحة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وأعداد عشرية؛ وبوحدات مختلفة بما فيها الوحدات الزراعية إلى وحدة معلومة.
  • تحويل قياس سعة وحجم معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وأعداد عشرية؛ وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة في وضعية واحدة.

المجال الفرعي 2: حجوم المجسمات الاعتيادية

  • حل مسألة تتطلب حساب حجم مجسم اعتيادي (مكعب - متوازي مستطيلات - أسطوانة قائمة -موشور قائم) مع الاكتفاء بأحد المجسمات.

المجال الرئيسي الرابع: تنظيم ومعالجة البيانات

  • حل مسائل تستوجب قراءة وتحليل بيانات وارد في كل من ( جدول، مخطط عضوي، قطاعات دائرية، أو مخطط بقضبان).

2) جداول التخصيص:

2.1) أهمية الأهداف حسب المجالات والمستويات المهارية

تم إعطاء نفس درجة الأهمية لكل هدف من أهداف مجالات المادة. 
أهمية الأهداف حسب المجالات والمستويات المهارية

2.2) أهمية المجالات بالنسبة للمادة:

تحدد أهمية المجالات بالنسبة للمادة بقسمة مجموع أهمية أهداف المجال على مجموع أهمية أهداف المادة
أهمية المجالات بالنسبة للمادة

2.3) أهمية المستويات المهارية بالنسبة لمجالات المادة:

تحدد أهمية كل مهارة بالنسبة لمجال معين بقسمة تردد هذه المهارة على مجموع مهارات نفس المجال
أهمية المستويات المهارية بالنسبة لمجالات المادة

2.4) أهمية المجالات والمستويات المهارية:

تحدد أهمية كل مستوى مهاري بالنسبة لمجال معين كما يلي:

أهمية المستوى المهاري بالنسبة للمجال x وزن هذا المجال بالنسبة للمادة


أهمية المجالات والمستويات المهارية 

2.5) عناصر موجهة لبناء الاختبار:

يتم بناء الاختبار وفق ما هو مبين في الجدول أسفله عناصر موجهة لبناء الاختبار

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -