المبدأ الأول:
المجالات المعنية بالامتحان:- الأعداد والحساب؛
- الهندسة؛
- القياس؛
- تنظيم ومعالجة البيانات.
المبدأ الثاني:
المهارات المعنية بالتقويم:- التطبيق؛
- حل المسائل.
المبدأ الثالث:
كل الأهداف مهمة ويجب أن تكون هناك صرامة في ذلك.1- وصف المجالات بدلالة الأهداف
المجال الرئيسي الأول: الأعداد والحساب ٍ
المجال الفرعي 1: إجراء حسابات على الأعداد الصحيحة الطبيعية والأعداد الكسرية والأعداد العشرية والأعداد الستينية
حساب مجموع الأعداد الكسرية وفرقها وحاصل ضربها في حالة اختبار واحدة.
- حساب مجموع وفرق وجداء أعداد كسرية في وضعية اختبارية واحدة.
- لحساب حاصل ضرب عدد صحيح طبيعي ورقم عشري للموضع الرأسي، بشرط أن يكون المنتج يحتوي على ستة أرقام على الأقل.
- الحساب الخارجي الدقيق المستخدم لقسمة عدد صحيح طبيعي على رقم عشري، والعكس صحيح، بشرط ألا يتجاوز العدد الخارجي للأرقام ثلاثة.
- كتابة عاملي ضرب عددين صحيحين طبيعيين مكونين من رقم أو رقمين على شكل ضرب قوى 2 و3 في وضعية واحدة (ينبغي أن يكون أحد العددين مربعا مثاليا « carré parfait » والعدد الآخر مكعبا مثاليا « cube parfait »).
- حساب مجموع وفرق عددين ستينيين مكونيين من ساعات ودقائق وثوان في وضع عمودي وفي وضعية واحدة.
المجال الفرعي 2: التناسبية
- حل المسائل المتعلقة بالتناسبية (الكتلة الحجمية ، سعر الفائدة السنوية ، السرعة المتوسطة، سلم التصاميم والخرائط، النسبة المئوية ) والعمل فقط بأحد المواضيع التي ذكرت بين قوسين.
المجال الرئيسي الثاني: الهندسة
المجال الفرعي 1 : إنشاء الزوايا
- إنشاء زاوية بمعرفة قياسهاء وإنشاء منصفها باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة.
المجال الفرعي 2: إنشاء الأشكال الهندسية الاعتيادية
- إنشاء شكل هندسي اعتيادي (مضلع رباعي - مثلث - دائرة) باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة وبمعرفة قياسات الأضلاع أو الأقطار أو الزوايا أو الشعاع؛ مع الاكتفاء بأحد الأشكال الهندسية.
المجال الفرعي 3: التماثل المحوري؛ التكبير والتصغير
- إنشاء مماثل شكل هندسي اعتيادي (مثلث أو مضلع رباعي) معطى على شبكة تربيعية بالنسبة لمحور تماثل معلوم.
- إنشاء شكل هندسي في حالتي التكبير والتصغير على أن يكون على شبكة تربيعية بمعامل محدد.
المجال الفرعي 4: مساحة المضلعات الاعتيادية ومساحة القرص
- حل مسألة تستوجب حساب مساحة هذه الأشكال الهندسية (مربع، مثلث، مستطيل، معين، متوازي الأضلاع، قرص، شبه منحرف) مع الاشتغال و الاكتفاء بأحد هذه الأشكل.
المجال الرئيسي الثالث: القياس
المجال الفرعي 1: إجراء تحويلات على وحدات قياس الطول ووحدات قياس الكتلة ووحدات قياس السعة والحجم ووحدات قياس المساحة بما فيها الوحدات الزراعية
- تحويل قياس طول معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وعشرية؛ وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة.
- تحويل قياس كتلة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وعشرية؛ وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة.
- تحويل قياس مساحة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وأعداد عشرية؛ وبوحدات مختلفة بما فيها الوحدات الزراعية إلى وحدة معلومة.
- تحويل قياس سعة وحجم معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وأعداد عشرية؛ وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة في وضعية واحدة.
المجال الفرعي 2: حجوم المجسمات الاعتيادية
- حل مسألة تتطلب حساب حجم مجسم اعتيادي (مكعب - متوازي مستطيلات - أسطوانة قائمة -موشور قائم) مع الاكتفاء بأحد المجسمات.
المجال الرئيسي الرابع: تنظيم ومعالجة البيانات
- حل مسائل تستوجب قراءة وتحليل بيانات وارد في كل من ( جدول، مخطط عضوي، قطاعات دائرية، أو مخطط بقضبان).
2) جداول التخصيص:
2.1) أهمية الأهداف حسب المجالات والمستويات المهارية
تم إعطاء نفس درجة الأهمية لكل هدف من أهداف مجالات المادة.2.2) أهمية المجالات بالنسبة للمادة:
تحدد أهمية المجالات بالنسبة للمادة بقسمة مجموع أهمية أهداف المجال على مجموع أهمية أهداف المادة2.3) أهمية المستويات المهارية بالنسبة لمجالات المادة:
2.4) أهمية المجالات والمستويات المهارية:
تحدد أهمية كل مستوى مهاري بالنسبة لمجال معين كما يلي:أهمية المستوى المهاري بالنسبة للمجال x وزن هذا المجال بالنسبة للمادة
2.5) عناصر موجهة لبناء الاختبار:
يتم بناء الاختبار وفق ما هو مبين في الجدول أسفله عناصر موجهة لبناء الاختبارتحميل الإطار المرجعي لمادة اللغة الفرنسية لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2022
للاطلاع على باقي الإطارات المرجعية: