دليل المدرسين: التربیة الدامجة لفائدة الأطفال فی وضعیة إعاقة
محاور هذا الدليل:
القسم الأول : أسس التربية الدامجة ومرتكزاتهاتقديم القسم الأول
المحور الأول: مفهوم التربية الدامجة وأسسها ومبادئها
الموضوع 1 :الحواجز التي تحون دون تعلم جميع الأطفال وكيفية رفعها
الموضوع 2 :ما المقصود بالتربية الدامجة، وما هي الإنماط المختلفة للتربية؟
الموضوع 3 :ما هي أسس التربية الدامجة؟
المحور الثاني: تعريف الإعاقة وأنماطها
الموضوع 4 :ما هي التمثالت والإدراكات الإجتماعية نحو الإعاقة؟
الموضوع 5 :ما المقصود بالإعاقة، وما هي أنواع القصور؟
القسم الثاني: الممارسات التربوية الدامجة
المحور الثالث: خصوصيات المدرس"ة" الدامج
الموضوع 6 :أدوار المدرس "ة" الدامج ومواقفه
الموضوع 7 : الكفايات المهنية المتخصصة بقيادة قسم دامج
الموضوع 8 :المدرس"ة" الدامج والعمل التشاركي
المحور الرابع: من المشروع المدرسي الدامج إلى مشروع القسم
الموضوع 9 :ماذا نقصد بمشروع القسم الدامج وكيف يمكننا بناؤه؟
الموضوع 10 :كيف يمكن تدبير مشروع قسم دامج؟
الموضوع 11 :كيف يمكن تقويم وتعديل مشروع قسم دامج؟
المحور الخامس: المشروع البيداغوجي الفردي
الموضوع 12 :ما المقصود بالمشروع البيداغوجي الفردي؟
الموضوع 13 :كيف يمكننا بناء (مشروع بيداغوجي فردي)؟
الموضوع 14 :كيف يمكننا تدبير (مشروع البيداغوجي الفردي)؟
الموضوع 15 :كيف يمكن تقويم المشروع البيداغوجي الفردي؟
المحور السادس: تنظيم قسم دامج
الموضوع 16 :كيف يمكننا تنظيم فضاء الفصل وزمن التعلم؟
الموضوع 17 :كيف يمكن تحديد ملمح المتعلم(ة)؟
الموضوع 18 :ما هي عناصر الملمح العام للقسم؟
المحور السابع: تخطيط الإنشطة البيداغوجية وتدبيرها
الموضوع 19 :كيف يمكن الربط بين تخطيط الإنشطة التعلمية ومقتضيات الإطار المرجعي للتربية الدامجة ؟
الموضوع 20 :كيف يمكن تخطيط حصة دراسية دامجة؟
الموضوع 21 :ما هي الممارسات والموارد البيداغوجية الخاصة؟
الموضوع 22 :ما هي أنواع المعالجة البيداغوجية، وكيف يمكن تطبيق المعالجة المعرفية؟
الموضوع 23 :كيف يمكن تدبير صعوبات التعلم؟
الموضوع 24 :ما هو الغرض من تقويم وقع سيرورة الدمج من لدن المدرس"ة"، وما الذي ينبغي تقويمه بهذا الخصوص؟