تعتبر المدرسة السلوكية إحدى أبرز مدارس علم النفس، وقد سميت بالمدرسة السلوكية نظرا لاهتمامها بالسلوك، ظهرت سنة 1913 بأمريكا، والتي أنشأها عالم النفس جون واطسون بناء على نظرية بافلوف الإشراط التقليدي[1]. وقد سميت بالمدرسة السلوكية لأنها ترى أن الجدير بالدراسة في الإنسان هو السلوك، فالنظرية السلوكية “بنيت على فكرة أن السلوك الموضوعي للحيوان والإنسان هو فقط الجدير بالدراسة، لا الحالات الداخلية والذاتية للعقل”.[2] وفي هذا المقال سنقف عند أبرز رواد المدرسة السلوكية
رواد وأعلام المدرسة / النظرية السلوكية
- عالم النفس إدوارد ثورندايك
- عالم النفس جون واطسون
- عالم النفس إيفان بافلوف
- عالم النفس فريدريك سكينر
- عالم النفس إدوارد تورمان
- عالم النفس كلارك هل
تعريف رواد المدرسة السلوكية
تعريف إدوارد ثورندايك:
إدوار ثورندايك، عالم نفس أمريكي، ولد بويليمزبرج، بولاية ماساشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية، سنة 1874. كانت بدايات ثورندايك في مجال نظريات التعلم والتعليم من خلال أبحاثه التي طرحها في عامي 1913 - 1914 عندما نشر المعنون بعلم النفس التربوي، وهو كتاب يتكون من من 3 أجزاء، خصصه لعرض أفكاره التي توصل إليها عبر أبحاثه التجريبية والإحصائية وتوضيح مبادئ قوانينه التي اعتمد عليها في وضع نظريته الخاصة فيما يتعلق بطريقة التعلم سواء التعلم الإنساني أو التعلم الحيواني
تعريف جون واطسون
يعد جون واطسون، واحدا من أبرز رواد علم النفس عامة، والمدرسة السلوكية خاصة. ولد جون واطسون بأمريكا، عاش بين سنتي 1878 و1958. ويعد مؤسس المدرسة السلوكية في علم النفس. كان قد نشر سنة 1913م مقالة تحت عنوان “علم النفس كما يراه السلوكيون”، وفي هذه المقالة حدد جون واطسون المعالم الأساسية لفلسفته السيكولوجية ولتصوراته، والتي أطلق عليها اسم “المدرسة السلوكية".
تعريف إفان بافلوف
عالم النفس إيفان بافلوف هو عالم نفس وفيسيولوجيا وباحث روسي الجنسية، عاش بين سنة 1849 وسنة 1936م. اشتهر إيفان بافلوف في حقل علم النفس بنظرية الاستجابة الشرطية، وهي النظرية ترى أن الاستجابة أو رد الفعل يمكن أن يكون نتيجة مثير محايد. وبتعبير آخر “فالاستجابة التي تحدث نتيجة لمثير معين، يمكن أن تحدث نتيجة لمثير آخر ليس له صلة بتلك الاستجابة”[5].
تعريف فريدريك سكينر
فريدريك سكينر عالم نفس أمريكي، وواحد من رواد المدرسة السلوكية، عاش بين سنة 1904 وسنة 1990م.
من بين ما اشتهر به عالم النفس السلوكي فريدريك سكينر في علم النفس عامة وفي النظرية السلوكية خاصة، ما يسمى بالنظرية الإجرائية. وإذا كان إفان بافلوف قد ركز اهتمامه على العلاقة الرابطة بين المثير والاستجابة، فإن فريدريك سكينر قد ركز على ما يحدث التعزيز في السلوك، فالتعلم من وجهة نظره يجب أن يهتم بشكل أساسي بالتعزيز، الذي يمنح إمكانية تدعيم السلوك.
تعريف عالم النفس السلوكي إدوارد تورمان
إدوارد تولمان هو واحد من رواد المدرسة السلوكية، وهو بشكل عام عالم نفس أمريكي عاش بين سنة 1886 وسنة 1959م. يصنف إدوارد تولمان ضمن علماء النفس السلوكيين، وبشكل خاص إلى المدرسة السلوكية الجديدة، وهي مدرسة تعتبر امتدادا لسلوكية عالم النفس السلوكي جون واطسون.
وتعرف سلوكية إدوار تولمان ب "السلوكية القصدية"، والتي تقوم على مجموعة من المبادئ نذكر من بينها ما يلي:
- أولا: ضرورة الاهتمام بالسلوك الموضوعي وليس بالخبرة الشعورية
- ثانيا: ضرورة الاهتمام بالأهداف والمقاصد التي يتوخاها السلوك والتي تحدده أو توجهه أو تغيره
تعريف عالم النفس السلوكي كلارك هل
كلارك هل هو الآخر، واحد من رواد المدرسة السلوكية، وهو عالم نفس أمريكي، عاش بين سنة 1884 وسنة 1952م.
عرف كلارك هل بنظرية من نظريات التعلم التي تدخل ضمن نظرية التعلم السلوكية، وهذه النظرية هي نظرية هل في التعلم”، والتي تسمى أيضا بنظرية الدافع و نظرية هل في السلوك النظامي… ورغم اختلاف التسميات التي تحملها نظريتها فهي تقوم على مبدأ أساسي وهو: ارتباط المثير والاستجابة والمثير التعزيزي (مثير – استجابة – تعزيز)
بعض المراجع المعتمدة:
- [1] محمد زياد حمدان، نظريات التعلم، تطبيقات علم نفس التعلم في التربية، داري التربية الحديثة، 1997، ص 38
- [2] ميشيل كاكو، مستقبل العقل، الاجتهاد العلمي لفهم العقل وتطويره وتقويته، ترجمة سعد الدين خرفان، مجلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2017، ص 60
- [3] أمل البكري وناديا عجور، علم النفس المدرسي، المعتز للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 201، ص 123