تحميل مصوغة ديداكتيك الرياضيات – الثانوي التأهيلي PDF

لا شك أن تدريس أي ماة مدرسية يتطلب إلماما بطرق التدريس وبطريقة نقل المعرفة العالمة إلى التلاميذ وجعلها في مستوى فهمهم وقدراتهم الذهنية، والحديث عن نقل المعرفة بشكل يستوعبه المتعلم هوحديث عن الديداكتيك. من هنا جاءت مجموعة من الوثائق الرسمية وغير الرسمية لمساعدة المدرس في التدريس وفي عملية النقل الديداكتيكي. وهذا الملف المقدم للتحميل pdf لا يخرج عن هذا النطاق، إذ يتطرق إلى الديداكتيك وخاصة ديداكتيك الرياضيات بالسلك الثانوي التأهيلي.

مصوغة ديداكتيك الرياضيات 

  • الملف: مصوغة ديداكتيك الرياضيات
  • السلك/ الثانوي التأهيلي
  • التاريخ: يونيو 2009
  • صيغة الملف: صيغة PDF

تحميل مصوغة ديداكتيك الرياضيات - الثانوي التأهيلي PDF

تحميل الملف PDF 

تقديم مصوغة ديداكتيك الرياضيات

عرف تدريس الرياضيات بالمغرب تطورا مستمرا منذ الاستقلال إلى الآن، سواء من حيث محتويات المادة أو من جهة المقاربة البيداغوجية وطرق التدريس. وهكذا انتقلنا من الطرق التقليدية في التدريس وتقديم المفاهيم الرياضية في شكلها النهائي والجاهز(مرحلة الرياضيات العصرية  maths modernes (، إلى المرحلة الحالية التي تم خلالها اعتماد المقاربة بالكفايات كخيار بيداغوجي يهم جميع المواد بما فيها الرياضيات.

 وبخلاف باقي المواد، فإن التوجيهات التربوية لتدريس مادة الرياضيات بالثانوي (إعدادي وتأهيلي) قد اعتمدت ومنذ مدة غير قصيرة مقاربة التدريس بالأنشطة الرياضية التي تتيح للتلميذ أن يكون صانعا لتعلمه وفاعلا أساسيا لتربيته. وتم تبني هذا الاختيار بناء على تقدم البحوث والدراسات التي تهم علم النفس المعرفي وديداكتيك الرياضيات، وارتكازا على أسس وفرضيات النظرية البنائية والسوسيو بنائية و التي ستشكل لاحقا الدعامة النظرية للمقاربة بالكفايات.

 إلا أن الممارسة التعليمية التعلمية داخل الفصول وحسب العديد من التقارير التي رصدت وترصد تدريس الرياضيات حاليا داخل الأقسام التعليمية بالثانوي بسلكيه، لا زالت في مجملها تقليدية إن على مستوى تخطيط التعلمات، أو تدريس المفاهيم الرياضية، أو من جهة التقويم. وتتجلى هذه الممارسة حسب تقارير التفتيش في:

  • الاعتماد الكلي على الكتاب المدرسي تخطيطا وتدبيرا وتقويما،
  • تغييب التوجيهات التربوية (إن كانت متوفرة)
  • هيمنة شبه كلية للأستاذ على الحصة التعليمية
  • مساهمة التلميذ في بناء التعلمات تظل ضعيفة إن لم نقل منعدمة،
  • غياب تخطيط عقلاني للدرس يتماشى و المستجدات التربوية،
  • ................................................

وبناء عليه وتماشيا مع برنامج العمل السنوي لتنسيق مادة الرياضيات والخاص بالتكوين المستمر، يقترح الفريق الذي تكلف بإعداد أرضية تكوين أساتذة مادة الرياضيات بالإعدادي والتأهيلي المصوغة التالية:

  1. مصوغة ديداكتيك الرياضيات الخاصة بالإعدادي
  • الكفايات المهنية المستهدفة:
  • تملك الأدوات النظرية لتدريس المفاهيم الرياضية بالثانوي
  • تصور وإعداد وضعيات تعليمية - تعلمية تهم الحساب الحرفي
  • تقويم تقدم إرساء الموارد ودرجة نماء الكفاية المستهدفة بالحساب الحرفي
  • تخطيط التعلمات وفق المقاربة بالكفايات
  • الأهداف الأساسية
  • إنتاج وضعيات مسألة لبناء مفهوم رياضي معين بالإعدادي،
  • بناء وضعيات تعلمية لتقديم المتسلسلة  k(a+b) = ka + kb والمتطابقة
    • (a + b)(a – b) = a2 – b
  • تحليل وتصنيف أخطاء التلاميذ المرتبطة بالحساب الحرفي،
  • بناء وضعيات من أجل تقويم درجة نماء الكفاية المستهدفة من خلال الحساب الجبري،
  • تخطيط مقطع تعلمي من برنامج مادة الرياضيات بالإعدادي.
  • المحاور الأساسية للمصوغة:
  • المقاربة البنائية والتدريس عن طريق حل المسائل
  • الطبيعة الإبستيمولوجية للمعرفة الرياضية
  • ثلاثة تصورات حول التعلم
  • المقاربة البنائية
  • الوضعية المسألة وتدبير النشاط الرياضي داخل القسم
  • الحساب الحرفي بالإعدادي والانتقال من النمط الحسابياتي إلى النمط الجبري
  • النمط الحسابياتي والنمط الجبري،
  • وضع الحرف ((Statut de la lettre ،
  • المعاني المختلفة لعلاقة التساوي،
  • الأهداف الأساسية للحساب الحرفي
  • من اجل التدريس التدريجي للحساب الحرفي بالإعدادي
  • الحساب الحرفي، امتداد أم قطيعة؟
  • تخطيط التعلمات وفق المقاربة بالكفايات:
  • نماذج من واقع تدريس الرياضيات بالإعدادي،
  • الخطوات الأساسية للتحضير القبلي للدرس
  • وثيقة بيداغوجية
  • مثال من الإعدادي
  1. مصوغة ديداكتيك الرياضيات الخاصة بالثانوي التأهيلي
  • الكفايات المستهدفة:
  • تملك الأدوات النظرية لتدريس المفاهيم الرياضية بالثانوي التأهيلي
  • تصور وإعداد وضعيات تعليمية - تعلمية تستهدف بناء مفاهيم رياضية بالثانوي الـتأهيلي
  • تخطيط التعلمات وفق المقاربة البنائية
  • الأهداف الأساسية
  • بناء وضعيات مسائل لبناء مفاهيم رياضية من برنامج الثانوي التأهيلي ،
  • تقديم العدد العقدي كأداة لحل معادلات من الدرجة الثالثة وتنظيم الدرس وفق جذلية أداة-موضوع-أداة
  • تصور وتخطيط وضعيات مسألة تبرز أهمية تغيير الإطار في حل المسائل
  • بناء وضعيات تعليمية تعلمية تبرز أهمية تغيير الإطار في تقريب المفاهيم الرياضية (النهايات، الدوران...)
  • تخطيط درس.
  • المحاور الأساسية للمصوغة:
  • المقاربة البنائية والتدريس عن طريق حل المسائل
  • الطبيعة الإبستيمولوجية للمعرفة الرياضية
  • ثلاثة تصورات حول التعلم
  • المقاربة البنائية
  • الوضعية المسألة وتدبير النشاط الرياضي داخل القسم
  • تغيير الإطار وجدلية أداة- كائن/ موضوع
  • ابستمولوجيا المعرفة الرياضية،
  • عمل الباحث في الرياضيات
  • وضع الأداة ووضع الكائن لدى مفهوم رياضي معين
  • تغيير الإطار
  • لعبة الإطارات وجذلية أداة- كائن/ موضوع
  • تخطيط التعلمات وفق المقاربة البنائية
  • نماذج من واقع التدريس بالثانوي الإعدادي
  • الخطوات الأساسية للتحضير القبلي للدرس
  • وثيقة بيداغوجية
  • مثال من الثانوي التأهيلي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -