في هذا الموضوع نقدم لزوار موقعنا الأطر المرجعية الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لمادة اللغة العربية وآدابها بالسلك الثانوي التأهيلي مسلكا الآذاب والعلوم الإنسانية وقد صدرت هذه المذكرة الوثيقة سنة 2014
- الموضوع: الأطر المرجعية
- الامتحان: الامتحان الوطني الموحد
- المادة: مادة اللغة العربية وآدابها
- السلك: السلك الثانوي التأهيلي
- الشعبة والمسلك: شعبة الآداب والعلوم الإنسانية
- المسلك: مسلكاالآداب والعلوم الإنسانية
- التاريخ: 2014
- صيغة اللف: ملف PDF
محاور الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد مادة اللغة العربية
أولا: تحديد المجال
1-1 الأهداف العامة لمنهاج مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا ـ شعبة الآداب والعلوم الإنسانية :مسلكا الآداب والعلوم الإنسانية
يسعى منهاج اللغة العربية بالسنة الثانية من سلك البكالوريا إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تأهيل المتعلم(ة) لمتابعة الدراسات الجامعية المتخصصة والعليا في مختلف شعب الآداب والعلوم الإنسانية والقانونية والاجتماعية وغيرها من المؤسسات والمعاهد الملائمة لخصوصية المسلك.
- التمكن من إدماج المعارف والمهارات المختلفة وتوظيفها في وضعيات تواصلية، ومجالات ثقافية متعددة.
- تكوين شخصية مستقلة ومتزنة تتخذ المواقف المناسبة حسب الوضعيات المختلفة.
- تنمية القيم والكفايات المنشودة وتعزيز القدرة على الاختيارات السليمة.
- الوعي بأهمية اللغة العربية وآدابها، وقدرتها على استيعاب مختلف المعارف الحضارية والثقافية وتوظيفها في التعبير عن الحاجات المتجددة.
2.1 الكفايات المستهدفة الخاصة بالمادة:
يستهدف منهاج اللغة العربية تنمية الكفايات الآتية:
- الكفاية الثقافية:
- الكفاية التواصلية:.
- الكفاية المنهجية:
- الكفاية الاستراتيجية:
ثانيا: تنظيم المجال
تتضمن مادة اللغة العربية المكونات الآتية:
1 - درس النصوص.
2 - الدرس اللغوي.
3 - درس التعبير والإنشاء.
4 - درس المؤلفات.
ثالثا ـ مجال الاختبار الوطني الموحد
يختبر المترشح(ة) في مجالين اثنين :
- المجال الأول: درس النصوص
- المجال الثاني: درس المؤلفات
رابعا ـ خصائص الأداة التقويمية
1 - درس النصوص : ( 14 ن ).
2 - درس المؤلفات ( 6 ن )