نقدم لزوار موقعنا الكرام الجامعة التربوية، هذا العرض القيم في موضوع البيداغوجيا الفارقية ومحاربة الهدر المدرسي، قصد تحميله PDF والاطلاع عليه. والعرض من إعداد الأستاذ أحمد دكار.
البيداغوجيا الفارقية ومحاربة الهدر المدرسي
- عنوان العرض: البيداغوجيا الفارقية ومحاربة الهدر المدرسي
- إعداد العرض: أحمد دكار: أستاذ بمركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بفاس
- صيغة العرض: صيغة PDF - PPT
محاور عرض : البيداغوجيا الفارقية ومحاربة الهدر المدرسي
تقديم
1-
راهن المدرسة المغربية في نهاية عشرية الإصلاح) الهدر المدرسي نموذجا(
2-
البيداغوجيا الفارقية مقاربة تربوية للحد من الهدر المدرسي
·
تعريف البيداغوجيا الفارقية
·
الأسس النظرية والمرجعيات
·
الدواعي والأهــــــــــداف
·
الآليات والشـــــــــروط
تحميل عرض البيداغوجيا الفارقية ومحاربة الهدر المدرسي PDF و PPT
البيداغوجيا الفارقية: تعريفها
هي سيرورة تربوية تستخدم مجموعة من الوسائل
التعليمية التعلّمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات
والمنتمين إلى فصل واحد للوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف.
إلى نفس الأهداف |
يصلون بطرق مختلفة |
في فصل واحد |
أطفال مختلفون |
إنها تتجسد في كل المجهودات التي يبذلها المدرس
في تنويع أشكال عمله من أجل الاستجابة للتنوع والاختلافات بين المتعلمين في نفس
الفصل بهدف خلق أحسن وضعيات للتعلم
نستنتج من هذه التعاريف أن البيداغوجيا
الفارقية ليست نظرية جديدة في التربية، بل هي روح عمل
تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من جهة والكفايات
المستهدفة في البرنامج الرسمي من جهة أخرى.
إنها بيداغوجية سيرورات التعلم، تفريدية
ومتنوعة
أسس ومرجعيات البيداغوجيا الفارقية
مرجعية تصورية:
-
الإيمان بقابلية الفرد للتعلم
-
الإيمان بقدرته على التطور وتميّزه بطاقة تعلّم مفتوحة
مرجعية تربوية:
-
الطفل مركز العملية التربوية فمن الواجب أن تكون المناهج والطرق هي التي تحوم حوله وليس العكس.
-
العمل التربوي ينبغي أن يراعي الخصائص النمائية للمتعلمين.
مرجعية اجتماعية:
l مبدأ أو شعار تكافؤ الفرص ودمقرطة
التعليم
l الوعي بدور المدرسة في تقليص الفوارق بين
الطبقات الاجتماعية
مرجعية علمية:
- الدراسات في العلوم الانسانية التي تؤكد الفروق الفردية بين الأفراد والمجتمعات عن طريق استخدام وسائل علمية
نماذج من الفروق الفردية هذه الاعتبارات تسفر عن نماذج من الفروق الفردية
- فروق على مستوى الاستعدادات العقلية والمعرفية.
- فروق على المستوى الوجداني تتصل بالرغبة في التعلم.
- فروق مرتبطة بالوسط الاجتماعي والثقافي لتنشئة الطفل.
- فروق في العلاقة
بالمدرسة والأستاذ.
- فروق في القدرة
على التكيّف....
مسلمات (les postulats de Burns) Burns
◄ لا يوجـد
متعلمان يتعلمان بنفس السرعة.
◄ لا يوجد
متعلمان لهما استعداد للتعلم في نفس الوقت
◄ لا يوجد
متعلمان يستعملان نفس التقنيات الدراسية.
◄ لا يوجد
متعلمان لهما نفس المرجعيات السلوكية.
◄ لا يوجد
متعلمان لهما نفس الاهتمامات.
◄ لا يوجد
متعلمان لهما نفس الحوافز لبلوغ نفس الأهداف.