كتاب اللغة العربية أحب لغتي الجزء 1 الصف الأول الفصل الدراسي الأول

  نضع بين أيديكم رابط تحميل كتاب اللغة العربية أحب لغتي الجزء 1 الصف الأول الفصل الدراسي الأول PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب اللغة العربية أحب لغتي الجزء 1 الصف الأول الفصل الدراسي الأول

تحميل الكتاب PDF

مقدمة كتاب اللغة العربية أحب لغتي

عزيزي ولي أمر التلميذ / التلميذة:

هذا كتاب ابنك / ابنتك:

أردنا أن نستهله برسالة إليكم باعتباركم الشريك والمساعد في التربية والتعليم؛ حيث يعمل كل من موقعه من أجل خير المتعلم أخلاقا ومعرفةً ومهارة وسلوكا. وتلك غاية لا - ندركها إلا بوجود شراكة حقيقية وتكاملية فاعلة بين البيت والمدرسة. لذا وجب علينا  -عزيزي ولي الأمر - أن نذكرك بما نرجوه منك لتحقيق ما نصبو إليه معا:

  • أنت لا تحتاج إلى مهارات خاصة ليكون ابنك متفوقا ... طفلك يحتاج منك وقتا تقضيه معه يوميا أثناء قيامه بأنشطته.
  • التعلم يحدث في المدرسة... ويحدث أيضا في البيت عندما تتحدث كولي أمر مع ابنك وتناقشه في موضوعات لها علاقة بالتعلّم... لذا لا تفوت الفرص كي يكون ابنك متفوقا.
  • ساعد ابنك في تنظيم وقته، واجعل من إنجاز أنشطته البيتية وقتا للمتعة، لا وقتا مملاً وثقيلا.
  • وفّر لابنك/ لابنتك جوا ملائما للقراءة وإنجاز الواجبات ولا تنس حظه من اللعب الهادف فإنّ ذلك يساعده على تطوير مهاراته الحركية والذهنية والنفسية
  • اجعل من القراءة عادة يومية لا تنقطع، فاقرأ لابنك قصصا أو اجعله يقرأ أو يسرد عليك قصة فهذا ينمي مهاراته اللغوية، ويقوي ثقته بنفسه.
  • كن على تواصل مستمر مع مدرسة ابنك ، واطلب منهم المساعدة كلما احتجت إليها.

كتاب أحب لغتي :

هذا كتاب (أحب لغتي للصف الأوّل، يسرنا أن نعرض عليكم موجزا لمنهجيته حتى يتسنى لكم متابعة أبنائكم بيسر ونجاعة.

ينقسم كتاب «أحب لغتي إلى ثلاث مراحل تعلمية كبرى؛ أولها التهيئة اللغوية، وهي مرحلة تتعرّف المعلمة خلالها تلاميذها، وتساعدهم على التعارف فيما بينهم، وعلى اكتشاف المدرسة من حيث جغرافيتها ومرافقها والسلوك الواجب اتباعه تجاهها. فالطفل لا بد أن يألف مدرسته، وأن يتعوّد المشاركة المنظمة في الكلام، وفي كل الأعمال التي يستوجبها السياق المدرسي. ونحن ننظر إلى التهيئة اللغوية باعتبارها مرحلة استئناس للفضاء الجديد في حياة المتعلم تمهد لتعلم القراءة والكتابة وسائر المهارات.

تليها مرحلة الحروف، وهي الجزء الأكبر من الكتاب؛ تمتد على ستّة محاور ذات موضوعات قريبة من محيط المتعلّم؛ في كل محور مجموعة من الدروس وكل درس منها يختص بحرف من حروف الهجاء مرتبة من الباء إلى الياء ترتيبا يناسب التدرّج في التعلم، وبناء المهارات.

يبدأ الدرس بصفحتين لتأمل الحرف ورسومه، وتلوينه مفرّغا، وترديد بيت من أنشودة الحروف حوله. أما الخطوة الثانية في درس الحرف فهي دعوة الأطفال إلى التحدث عن لوحة ذات صلة بموضوع المحور، تسبق نصًا يستمع إليه المتعلّم ويشاهده نعمد فيه إلى استخدام الحرف المدروس بكثافة، وفي مواضع مختلفة من الكلمات. تلي نص الاستماع أسئلة في للفهم، وأنشطة لتطوير مهارات القراءة والكتابة تتطوّر من درس إلى آخر ، آخذة بعين الاعتبار تطوّر التلميذ وتملكه لمهارات جديدة يوما بعد يوم. وفي نهاية كل درس يختبر التلميذ مكتسباته في نشاط جامع، ويقيم أداءه ذاتيًا في مهاراته الأساسية.

أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة النصوص القرائية؛ وتمتد على محورين يصبح بمقتضاها المتعلم قارئا مستقلا قادرا على قراءة نصوص قصيرة وفهم محتواها وإبداء الرأي حولها؛ بعضها عن هواياته وميوله ، وبعضها الآخر حكايات مصوّرة شائقة تحبّبه في القراءة باعتبارها متعة وفائدة.

هكذا عزيزي ولي الأمر يمكنك أن تساعد أبناءك، وتساعد المدرسة، لنكون يدا واحدة تمتد إلى تعليم أبنائنا وتعلمهم، نحيطهم بعنايتنا، ونوفر لهم كل أسباب التفوق.

محتويات كتاب اللغة العربية  - أحب لغتي

  • التهيئة
  • أتعرف مدرستي
  • أتعرف صفي
  • من البنت إلى المدرسة
  • المحور الأول: هنا أعيش
  • الدرس الأول: ب
  • الدرس الثاني: ل
  • الدرس الثالث: م
  • الدرس الرابع: ر
  • المراجعة: ب ل م ر
  • نشيد: أمي وأبي
  • المحور الثاني: هنا أتعلم
  • الدرس الأول د
  • الدرس الثاني: س
  • الدرس الثالث: ك
  • الدرس الرابع: ن
  • المراجعة: د س ك ن
  • نشيد: مدرستي حديقتي


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -